الأحد، أكتوبر 31، 2010

شفيق وهلال فى وداع حجاج البحيرة وبنى سويف بمطار القاهرة


قام اليوم الاحد الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدني يرافقه الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي ورئيس بعثة الحج الرسمية لهذا العام بتوديع حجاج البحيرة وبني سويف كما قاما بجولة لتفقد صالة سفر الحجاج والإطمئنان على حسن سير الإجراءات والتسهيلات التي تقدم من قبل جميع الأجهزة العاملة بالمطار.
وقد صرح الفريق أحمد شفيق بأنه قد تم هذا العام تخصيص صالة السفر رقم (1) بالمبنى رقم (1) لسفر الحجاج من مطار القاهرة وقد تضافرت جهود جميع العاملين بالمطارات المصرية لإخراج الموسم بالصورة المشرفة واللائقة بحجاجنا الكرام. وقد بدات رحلات السفر يوم 27 أكتوبر وسوف تنتهي يوم 10 نوفمبر2010 وقد خططت مصر للطيران لنقل حوالي 80 ألف حاج في مرحلة الذهاب على أن تبدأ مرحلة العودة بإذن االله يوم 20 نوفمبر وتنتهي يوم 7 ديسمبر 2010 ومن المتوقع نقل 81 ألف حاج في هذه المرحلة.
كما أشاد الدكتور هاني هلال رئيس بعثة الحج الرسمية بجميع العاملين ومجهوداتهم لخدمة حجاج بيت الله وبالتيسييرات والتسهيلات التي تتم في جميع مراحل سفر الحجاج من جميع الأجهزة المعنية. كما أكد سيادته على أنه يتم توفير كل الخدمات الممكنة للحجاج وتسهيل أدائهم للمناسك وأن البعثة الرسمية تؤدي دورها من خلال أربع بعثات نوعية تحت إشراف البعثة الرسمية للحج وهي القرعة والسياحة والجمعيات بجانب البعثة الطبية وطالب الوزير الحجاج بالالتزام بتعليمات البعثة حتى يؤدوا المناسك في سهولة ويسر.

الجمعة، أكتوبر 29، 2010

عودة منتخب مصر لكرة القدم النسائية من البحريين بعد حصولة على المركز الثانى

عادت الى القاهرة اليوم الجمعة بعثة المنتخب القومى المصرى لكرة القدم النسائية قادمة من البحريين بعد حصولها على المركز الثانى فى بطولة كاس العرب الاولى لكرة القدم النسائية والتى اقيمت بالبحريين بمشاركة 8 دول عربية وضمت االبعثة 30 فردا بينهم 21 لاعبة برئاسة خالد كامل عضو لجنة المسابقات
وصرح كامل لدى عودتة ان المباره النهائية كانت قوية ولكن الفريق الاردنى نجح فى حسمها لصالحه بعد تغلبة علينا 1/0 وقد ظهر من خلال هذة البطولة انتشار اللعبة وتقدمها فى الوطن العربى وان المنتخب القومى فاز على كل الفرق التى قابلته بما فيها الاردن التى كاننت فى المجموعة الاولى الاانها نجحت فى خطف المبارة فى اخر خمس دقائق

2750 حاجا نقلتهم 12 طائرة الى بيت الله الحرام بدء رحلات المدينة المنورة وسفر اسر شهداء الشرطة وموقف انسانى لمصر للطيران مع حاجة اصيبت بكسر



غادر القاهرة اليوم الجمعة 2750 حاجا من قرعة محافظات الاسماعلية وشمال سيناء والبحر الاحمر نقلتهم 12 رحلة طيران الى الاراضى المقدسة
صرح المهندس حسين مسعود رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران ان متابعة رحلات الحج فى اليوم الثالث من سفرهم اكدت نجاح خطة تسفيرهم حيث اقلعت كل الطائرات فى مواعيدها ودون اية مشاكل وان رحلات المدينة المنورة بدات امس حيث غادرت 4 طائرات من بين 40 رحلة طيران وافقت السلطات السعودية عليها خلال موسم الحج.
ومن ناحية اخرى اصدر مسعود تعليمات بمساعدة الحاجة احسان احمد العزب من قرعة دمياط واعادة الحجز لها وزوجها حيث اصيبت بكسر فى ساقها اثناء نزولها من سيارة الاوتوبيس اسفل الطائرة التجهة الى جدة وتم نقلها بصحبة زوجها الى المستشفى مصر للطيران لعلاجها وتحديد مدى امكانية سفرها
وقد غادرت اليوم ايضا بعثة حجاج اسرة شهداء الشرطة وعددهم 135 حاجا وحاجا وذلك تكريما لهم لما قدموه لمصر من ابناء بررة قدموا ارواحهم فداء لامن الوطن وسلامتة وقد امر اللواء سامى دراز مساعد وزير الداخلية لامن المطار
العميد سامح السيد مدير العلاقات العامة والعقيد شريف جودة بتقديم المساعدة لاسر الشهداء قبل سفرهم
وصرح حسام شاكر مدير صالة الحج بمصر للطيران ان رحلتين داخلتين غادرت مطارى الاسكنرية واسوان اليوم وعليهما قرعة اسوان وتضامن الاسكندرية الى جدة فى اطار الجسر الجوى الذى بدا من الاربعاء الماضى .

القبض على راكب سعودى بمطار القاهرة بحيازة 10 اشرطة ترامادول المخدر

القت سلطات الامن بمطار القاهرة اليوم الجمعة القبض على راكب سعودى قبل صعودة الطائرة المتجهة الى السعودية بعد العثور على 10 اقراص مخدرة
وكان العقيد وائل عزام رئيس وردية الشرطة قد اشتبة فى الراكب "ف .ع " اثناء صعودة الطائرة السعودية المتجهة الى الرياض وبتفتيشة عثر على 10 اشرطة " ترامادول المخدر "
وامام العميد احمد عمار رئيس قسم التامين بالمبنى رقم 1 اعترف الراكب ان المضبوطات لاستخدامة الشخصى ولايعلم انها ممنوعة
امر اللواء سامى دراز مساعد وزير الداخلية لامن الطار بتحرير محضر للراكب واحالتة للنيابة

الخميس، أكتوبر 28، 2010

غدا اولى رحلات المدينة المنورة ومصيلحى يودع حجاج التضامن


تنظم شركة مصر للطيران اليوم الخميس 16 رحلة طيران منتظمة وإضافية لنقل أكثر من أربعة آلاف من حجاج قرعة التضامن الاجتماعى، وهى 13 رحلة من القاهرة إلى جدة و3 رحلات من مطار الأقصر.
وصرح الطيار علاء عاشور رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية بان غدا الجمعة تبدا أولى رحلات "مصر للطيران" إلى المدينة المنورة، حيث تنظم الشركة أربع رحلات لنقل حجاج بيت الله الحرام من مطار القاهرة إلى المدينة المنورة مباشرة.
وكانت أولى رحلات الشركة لنقل حجاج بيت الله الحرام انطلقت فى وقت سابق، أمس، حيث قامت جميع الأجهزة العاملة بمطار القاهرة بتسهيل إجراءات سفر الحجاج وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لراحتهم.
كما قام مسئولو العلاقات العامة بـ"مصر للطيران" وشركة ميناء القاهرة الجوى بالعمل على مساعدة الحجاج فى إنهاء إجراءاتهم بالإضافة إلى توزيع الهدايا الرمزية على الحجاج مثل الكتب الخاصة بمناسك الحج والشماسى.
كما يغادر مساء اليوم الخميس، بعثة حج الجمعيات الأهلية على طائرة مصر للطيران إلى جدة رحلة رقم 643 في تمام الساعه السابعة مساء حيث يقوم وزير التضامن الاجتماعى على مصيلحى بتوديع البعثه
يذكر أن ميناء القاهرة الجوى استعد لسفر الحجاج بغرفة عمليات تعمل على مدار 24 ساعة وخيمة مساحتها ألف ومائتان متر مزودة بألف كرسى وكافيتريات وجميع الخدمات، كما تم زيادة عدد بوابات خروج الركاب ودخولهم لمنع التكدس وسهولة الحركة، والخيمة تخدم ركاب مصر للطيران والخطوط السعودية وصالة وصول (1) بمبنى الركاب (1) ووصول وسفر الحجاج.

لاول مرة بمعرض افيكس للطيران قمة المؤتمر الأفريقي لوحدة الطيران


يستضيف معرض أفيكس الدولي للطيران 2010 لأول مرة قمة المؤتمر الأفريقي لوحدة الطيران ، و التي ستجمع خبراء الطيران الدولي وقادة الطيران من أفريقيا و الشرق الأوسط يوم 9 نوفمبر 2010 في شرم الشيخ.

و قد تم وضع جدول اعمال طموح لهذا الحدث، الذي تنظمه شركة ناسيبا بالتعاون مع وزارة الطيران المدني المصرية ، لتحقيق رؤية تقدمية مشتركة للمنطقة ، فضلا عن تحديد استراتيجيات مستقبلية ، و التوجه نحو آفاق تجارية جديدة.

ومن ضمن المواضيع الهامة التي يتناولها المؤتمر ، تأتي قضايا تحرير الطيران ، والشراكات والتحالفات الإقليمية على رأس جدول الأعمال ، باعتبارها قضايا محورية لمستقبل و فرص نمو الطيران الأفريقي في المنطقة. و تضم لائحة المشاركين في المؤتمر شخصيات حكومية ، ورؤساء و مدراء تنفيذيين من الشركات والمنظمات الرئيسية في صناعة الطيران في أفريقيا .

و قد صرَح نيك واتسون مدير الشركة المنظمة لمعرض أفيكس قائلاً " تقدم الاحصائيات نظرة شمولية عن بعض التحديات الراهنة في المنطقة ، فضلا عن بعض الفرص غير المستغلة. فأفريقيا هي موطن 30 ٪ من مساحة اليابسة في العالم، وهي موطن14.2 ٪ من سكان العالم ، ولكن حصتها حوالي 4.5 ٪ فقط من الحركة الجوية العالمية على الرغم من قلة وسائل النقل البديلة والتضاريس القاسية " .

وقد علّق المهندس إبراهيم المناع ، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية قائلاً: " هناك فرص لا يمكن إنكارها ، فمن المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي الأفريقي بنسبة
4.5 ٪ في 2011 ، مقارنة مع المتوسط العالمي البالغ 3.7 ٪ ، و مع ذلك ، فالواقع ما زال يضم بعض التحديات ، فحوالي 70% من رحلات الطيران الأفريقي تسيطر عليها شركات طيران غير أفريقية. لذا يتعين علينا اتخاذ إجراءات ملموسة من أجل استغلال الموارد الجماعية والعمل على إنشاء المشاريع المشتركة والشراكات عبر الحدود. "

و أضاف المناع قائلاً:" الخبر السار ان الاقتصاد النقدي في أفريقيا قد نجح في التغلب على الأزمة المالية بشكل أفضل من معظم الدول الاخرى . بالاضافة الى أن القارة الافريقية لا تزال سوقاً واعدة وجاذبة لشركات الطيران الأجنبية ، حيث تقوم شركات الطيران المحلية والدولية بزيادة الوجهات التي تطير اليها خلال مسارها الى أفريقيا ، مما يشكل عامل جذب هام لشركات الطيران ".

و على الرغم من أن قرار ياموسوكرو 1999 قد هيأ المناخ لتحرير النقل الجوي الأفريقي بشكل تدريجي من خلال الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف ، إلا أنه ما زالت بعض شركات الطيران المحلية لا تملك حقوق الطيران إلى بعض الأسواق داخل القارة.


و قد علّق واتسون قائلاً:" هذا يمثل تحديا كبيرا لشركات الطيران عندما تخطط لتطوير شبكاتها داخل أفريقيا. أن المسارات الإقليمية هي أساسية للنمو الاقتصادي في أفريقيا . و في الوقت الراهن ، 16% فقط من رحلات الطيران في أفريقيا يومية، في حين تفتقر 600 وجهة أخرى لرحلات يومية ، مما يسبب الازدحام على هذه الخطوط . كذلك فان 75% من الرحلات الافريقية هي محلية ، بينما في الأسواق الناضجة فان اغلبية الرحلات إقليمية" .


و يوجد في القارة الأفريقيةحالياً 176 مطار دولي، تمثل 13 ٪ من حركة المطارات العالمية. وعلى مدى العقد الماضي ، زاد النقل الجوي الأفريقي بنسبة 6.6 ٪ ، مما يجعل المنطقة من الأسرع نمواً بعد الشرق الأوسط .

تشمل قائمة المتحدثين في القمة التي ستعقد في فندق جراند روتانا شرم الشيخ ، الدكتور الطيار حسن محمد حسن ، رئيس الأكاديمية المصرية للطيران ، و محمد المجامر، المدير السابق لصلاحية الطائرات في هيئة الطيران المدني السودانية ، و ريتشارد ماسلن ، نائب رئيس التحرير إيرلاينر وورلد و إيربورتس أوف ذا وورلد، و خضر مطر، نائب الرئيس الإقليمي لشركة بومباردييه ، و أواف أوساليفن ، شريك في شركة جيتس ، و بشير عبد الهادي ، الرئيس التنفيذي لشركة جورامكو.

مصر للطيران تبدأ تسير أولى رحلاتها بحجاج قرعة الفيوم و قنا وسوهاج من مطارى القاهرة والأقصر

غادرت مطار القاهرة الدولى أولى رحلات حجاج القرعة الى الأراضى ال
مقدسة ، وقد بدأت شركة مصر للطيران فى تسير 7 رحلات من بينهم 4 رحلات من مطار القاهرة ورحلة من مطار الأسكندرية ورحلتين من مطار الأقصر وأستهلت الشركة أولى رحلاتها فى السابعة والنصف صباح أمس من مطار الأق
صر .
كان فى وداع حجاج بي
ت الله الحرام المهندس حسين مسعود رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران والطيار علاء عاشور رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية والطيار حسن راشد رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى ، وتم أجراء قرعة بين الحجاج لأختيار أثنين من بينهم للفوز بتذكرتين يتم رد قيمتهما الى الفائزين وأسفرت القرعة عن أختيار الحاجة فاطمة رمضان على جمعة والحاج فتحى ابراهيم شافعى من حجاج قرعة الفيوم وقام بتسليمهما المهندس حسين مسعود قسائم نقدية بكامل قيمة التذكرتين .
وصرح أن جميع العاملين بشركة مصر للطيران سخروا أنفسهم لخدمة حجاج بيت الله الحرام وركزت الشركة على توفير سبل الدعم للحجاج حيث تم تخصيص 3 بوابات لحجاج مصر للطيران كما تم تجهيز 110 كرسى متحرك لخدمة كبار السن وذوى الأحتياجات الخاصة بالأضافة الى تواجد عدد كبير من موظفى العلاقات العامة لمساعدة الحجاج فى ملىء بطاقات المغادرة والوصول فضلاً عن تجهيز الصالة بعدد 12 كاونتر متحرك للترحيل الألى.
من جانبة صرح الطيار علاء عاشور بأنة مع أول يوم تشغيل لرحلات الحج ستنقل مصر للطيران على متن رحلاتها 1558 راكب ، وكذالك ستتضمن الرحلات المسيرة من مطار القاهرة حجاج قرعة الفيوم ومطار الأقصر حجاج قرعة قنا وسوهاج .
وقال الطيار حسن راشد أن شركة الميناء قررت تخصيص مكان للحقائب المتخلفة بعد أن برزت هذة المشكلة فى العام الماضى وأشتكى منها عدد كبير من الحجاج ، وأشار الى أن هذا المكان وضعت لة ضوابط لأستلام الحقائب فى أقل وقت ممكن من خلال مندوب شركة الميناء والجمارك والشرطة وتم تخصيص صالة 2 لهذا الشأن.
من ناحية أخرى سيرت شركة الخطوط السعودية رحلاتها المنتظمة بدون رحلات أضافية وللمرة الأولى يلتقى ركاب شركتى الخطوط السعودية ومصر للطيران بصالة السفر والوصول رقم 1 بمبنى الركاب القديم بعد أن تم تخصيص الصالة بالكامل لسفر الحجاج وتحديد صالة السفر لرحلات السعودية وصالة الوصول لسفر رحلات مصر للطيران.
وفى نفس السياق تم تدعيم الحجر الصحى بمطار القاهرة الدولى بعدد 30 طبيب لتسهيل أجراءات الفحص على الحجاج والتأكد من الشهادات الصحية والحصول على التطعيمات المقرر من قبل السلطات السعودية .

افتتاح خط طيران القاهرة العريش لربط شمال سيناء بمنطقة الدلتا


شهدت مدينة العريش وصول اولى رحلات شركة مصر للطيران اكسبريس قادمة من القاهرة حيث تم الاحتفال بتوقيع اتفاقية بدء تشغيل خط القاهرة العريش القاهرة والذى يربط شمال سيناء بمنطقة الدلتا بواقع رحلة اسبوعيا اعتبارا من امس وذلك بنظام المشاركة فى التكلفة مع محافظة شمال سيناء وبالتعاون مع مجموعة شركات سما
حيث قام بالتوقيع كل من الطيار حلمى رزق رئيس شركة مصر للطيران اكسبريس واللواء محمد الكيكى سكرتير عام محافظة شمال سيناء كما تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين كل من الدكتورحسن راتب رئيس مجموعة شركات سما والطيار حلمى رزق وشهد توقيع الاتفاقية مراد موافى محافظ شمال سيناء والطيار حسن محمد حسن رئيس الاكاديمية المصرية لعلوم الطيران
اكد المحافظ ان افتتاح الخط الجديد يتيح امكانية السفر مباشرة من القاهرة الى محافظة شمال سيناء والتى تعد من مناطق الجذب السياحى وان افتتاح هذا الخط يدفع عجلة الاستثمار على ارض شمال سيناء ويدعوة للمشاركة فى الاستثمار فى كافة المجالات وخاصة انها تتمتع بكافة مقومات النجاح
مؤكدا ان مطار العريش يستخدم لجميع الدول المتاحة لتقديم المساعدات للاخوة الفلسطنين ونقلهم لاداء مناسك الحج والعمرة
واضاف الطيار حلمى رزق ان تشغيل هذا الخط ياتى فى اطار الجهود التنشيطية التى تقوم بها شركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والاقليمية اكسبريس لتشجيع حركة السياحة والسفر لمناطق الجذب السياحى داخل مصر وان الشركة ستسعى لتنشيط هذا الخط وزيادة عدد الرحلات على غرار ماحدث مع خطوط شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم ووفقا لمتطلبات العرض والطلب

واضاف الدكتور حسن راتب رئيس مجلس ادارة مجموعة شركات سما ان هناك دعم لهذا الخط يقدم من المحافظة عن طريق وزارة التنمية الادارية ويتمثل فى60% بالاضافة الى 20 مقعد ثابت تم توقيع بروتوكول لجامعة سيناء
كما ان هناك دعوة الى زيادة الرحلات

الثلاثاء، أكتوبر 26، 2010

افتتاح حضانة أبناء العاملين بوزارة الطيران المدني (أيروكيدز) الفريق احمد شفيق العنصر البشري هو رأسمالنا الحقيقي


استكمالا لمسيرة التطوير التي تشهدها وزارة الطيران
المدني في كافة منشآتها افتتح الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدني اليوم حضانة أيروكيدز الخاصة بأبناء العاملين بالوزارة وشركاتها وهيئاتها التابعة بحضور قيادات الطيران والسادة الإعلاميين .
وصرح الفريق أحمد شفيق بأن إنشاء الحضانة ضمن المنظومة ا
لتى تهدف إلى توفير المناخ المناسب للعاملين وإتاحة الفرص لهم للتقدم في عملهم ومراعاة للبعد الإجتماعي وإيمانا من الوزارة باهمية العنصر البشري في عمليات التطوير والتنمية بقطاع الطيران وإمتداد للخدمات المقدمة لهم والتي تستهدف دائما الراحة والآمان لهم أثناء تأدية عملهم ولتكوين جيل جديد له ولاء لقطاع الطيران.
وأضاف الفريق أحمد شفيق: "كما أننا شديدو الحرص على تجديد البنية الأساسية وإنشاء مطارات جديدة وتحديث أسطول الطائرات والحصول على الشهادات والاعتمادات الدولية والانضمام إلى التحالفات العالمية ومواكبة التطور العالمي فى مجال الطيران المدني فنحن أيضا أشد حرصا على توطيد أواصر العلاقات الأنسانية والإجتماعية والأسرية لأننا نؤمن بأن العنصر البشري هو رأسمالنا الحقيقي".
والجدير بالذكر أن الحضانة تهدف إلى تقديم أفضل رعاية للأطفال مع التركيزعلى الإتقان التربوي والعلمي. وتتركز مهمة الحضانة في تكوين فريق عمل متخصص ذو خبرة حتي تتفرغ الأم لعملها وهي مطمئنة على أطفالها.
وتقبل الحضانة الأطفال من سن ستة أشهر حتى أربع سنوات ويمكن استضافة أطفال من سن أربع سنوات وحتى ست سنوات خلال فترة الصيف مع إعداد برامج خاصة بهم وتقوم الحضانة بتقديم برامج ترفيهية وتعليمية حسب السن وبمعرفة تربويين متخصصين من أجل تنمية مهارات الأطفال عن طريق الأنشطة المختلفة، وهناك اهتمام شديد بتوفير بيئة نظيفة على مدار اليوم كما يتم توفير رعاية طبية للأطفال، و يتواجد طبيب بشكل يومي للإشراف الطبي كما يتم توفير إختيار اللغة الأجنبية إما إنجليزية أو فرنسية حسب إختيار أولياء الأمور.
وتتكون الحضانة من غرف نوم، مكتبة ،غرف موسيقى، غرفة فيديو، غرف لعب، غرف رياضة ونشاطات، غرف للرسم كما أنه يوجد حديقة خارجية وذلك لكل سن حسب الاحتياج

وموعد التشغيل الفعلي هو 1 نوفمبر 2010 و تقع الحضانة في نادي الطيران المدني (أيروسبورت) بطريق المطار وقد صممت الحضانة لتزويد الأطفال بيوم كامل من الخدمة والرعاية المتخصصة وقد تم تقييم البرامج داخل الحضانة على أساس عدة أوجه لتطوير قدرات الطفل العقلية والبدنية. ويتميز فريق أيرو كيدز بانه مؤهل تأهيلا عاليا ومدرب تدريبا جيدا لتعليم الأطفال بطريقة متخصصة خلال السنوات الأولى من حياتهم التعليمية.
علما بأن أيام
العمل في الحضانة من الأحد حتى الخميس وساعات العمل من الساعة الثامنة صباحا حتي الرابعة بعد الظهر ويتم إرسال تقرير يومي مفصل إلى المنزل مع كل طفل ويوجد مساحات لعب داخلية وخارجية تتيح تنوع الأنشطة اليومية للأطفال.
كما تقوم حضانة أيروكيدز باستخدام أحدث أساليب التدريس والمواد التعليمية، والألغاز التعليمية والفنون والموسيقى، وألعاب الكمبيوتر كأدوات لمساعدة الأطفال على تحقيق كل أهدافنا.

الاثنين، أكتوبر 25، 2010

اجتماع موسع لجميع افراد بعثة مصر للطيران المسافرين لموسم الحج لمراجعة المهام الموكله لهم قبل السفر.


فى إطار مراجعة الإستعدادات النهائية لمصر للطيران لموسم الحج لهذا العام ومن منطلق حرصها على توفير كافة التسهيلات اللازمه لراحة حجاج بيت الله الحرام وتقديم أفضل خدمة لهم ، فقد تم عقد إجتماع موسع برئاسة المهندس حسين مسعود رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران بقاعة كمال علوى بمبنى الخدمات الجوية و ضم الإجتماع جميع أفراد بعثة مصر للطيران المسافرين لموسم الحج هذا العام وذلك بهدف مراجعة المهام الموكله لجميع أفراد البعثة قبل السفر .
و صرح المهندس حسين مسعود قائلا إنه " قد تم تخصيص صالة السفر رقم (1) بمــــبنى الركاب رقـــم (1) لسفر حجاج بيت الله الحرام ،كما تم تخصيص منافذ لإصدار تذاكر السفر لحجاج الهيئات والأفراد من خلال مكتب مبيعات الأوبرا ، ومكتب العباسية لإصدار تذاكر الحج للقوات المسلحة ، مكتب مبيعات وزارة الداخلية لحجاج قرعة القاهرة والمحافظات ، ووزارة التضامن لتذاكر حجاج التضامن والجمعيات الدينية ، ومكتب شبرا لشركات السياحة|".
كما أضاف المهندس حسين مسعود انه "تم إختيار مجموعة من أفضل العناصر للعاملين بمصر للطيران من المحطة والعلاقات العامة والأمن والصيانة والخدمات الأرضية لخدمة الحجيج فى مرحلة الذهاب والعودة من وإلى الأراضى المقدسة وذلك حرصاً من مصر للطيران على راحة ضيوف الرحمن وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للسفر والعودة فى سهولة ويسر"
و من جانبه صرح الطيار علاء عاشور رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية إنه " تم تخصيص عدد 3 بوابات لخروج حجاج مصر للطيران بمطار القاهرة ، كما تم تجهيز عدد 110 كرسى متحرك لخدمة كبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة من الحجيج حيث سيتواجد عدد كبير من موظفى العلاقات العامة لمساعدة السادة الحجاج فى ملئ بطاقات المغادرة والوصول ، هذا فضلا عن تجهيز الصالة بعدد 12 كاونتر متحرك للترحيل الآ لى" .
و أضاف الطيار علاء عاشو ر أنه" تم عمل ملصقات خاصة بالأمتعة والركاب لأفراد البعثة لمساعدة الحجاج في التعرف علي أفراد البعثة ومساعدتهم وتحقيق مطالبهم حيث من المقرر أن تقوم الشركة بنقل 82135 ألف حاج فى مرحلة الذهاب إلى مطارى جدة والمدينة المنورة بمعدل 231 رحلة الى جدة ، و 40 رحلة الى المدينة وبإجمالى 271 رحلة فى مرحــلة الذهاب "
الجدير بالذكرأن مصر للطيران ستبدأ مرحلة الذهاب بسفر أول أفواج حجاج القرعة يوم الأربعاء الموافق 27 أكتوبر الحالى ، وأولى رحلات حجاج التضامن يوم 28 أكتوبر ويتم تتابع الرحلات حتى 10 نوفمبر 2010 كما ستبدأ مرحلة العودة يوم 20 نوفمبر وتنتهى فى 7 ديسمبر 2010 بإجمالى 294 رحلة منها 266 رحلة من جدة و28 رحلة من المدينة.

مصر للطيران تتسلم الطائرة الرابعة عشر من طراز B737-800


تسلمت مصر للطيران الطائرة الرابعة عشر من طراز البوينج 737-800 وكان في استقبال الطائرة الطيار علاء عاشور، رئيس مجلس إدارة شركة للطيران للخطوط الجوية شريف المغلوب رئيس القطاع التجاري ولفيف من قيادات الشركة.

وقد عبر المهندس حسين مسعود رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران عن سعادته بوصول تلك الطائرة الجديدة قائلا، "بوصول هذه الطائرة أصبحت مصر للطيران تمتلك 70 طائرة من أحدث الطرازات وكذلك فإن هذه الطائرة تعتبر بمثابة إضافة لأسطول مصر للطيران و سوف تساعدنا على تنفيذ إستراتيجياتنا الخاصة بتطوير وتوسيع الشبكة والتطوير المستمر لما نقدمه من خدمات لعملائنا الكرام ".

وحول أهمية أنضمام هذه الطائرة الى أسطول الشركة، فقد ذكر الطيار علاء عاشور "تتميز الطائرة البوينج 737-800 بإحتوائها على عدد كبير من مقاعد درجة رجال الأعمال حيث تصل إلى (24) مقعدا وذلك لتغطية زيادة الطلب على هذه الدرجة وكذلك تم زيادة المسافة بين مقاعد الطائرة لتصل إلى (48) بوصة لتفوق بذلك المساحة المتواجدة في هذا النوع من طراز الطائرات والمتعارف عليها على المستوى العالمى وهو ما يعتبر ميزة تنافسية كبيرة لمصر للطيران."

هذا وقد تم تزويد مقاعد درجة رجال الأعمال بمخارج كهرباء لشحن الأجهزة الشخصية أثناء الطيران، هذا بالإضافة إلى تزويدها بنظام فيديو شخصى لعرض أحدث الأفلام الروائية والتسجيلية . ومن الجدير بالذكر أن الطائرة تتسع لعدد (120) مقعد ا بالدرجة السياحية، كما تم تزويد كابينة الطائرة بأنظمة ترفيهية متقدمة ،و يتم بث 30 قناة إذاعية


متنوعة. وتعد هذه الطائرة من الطائرات المتوسطة المدى والتى تعمل على خطوط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وهو ما سيساهم في تدعيم تلك الوجهات وتوفير مزايا أكثر إلى المسافرين على متن رحلات مصر للطيران.
ومن الجدير بالذكر أن هذه الطائرة هي الثانية من صفقة شملت ثمان طائرات من طراز البوينج 737-800. هذا وسيتم استلام الستة طائرات الآخرى تباعاً حتى عام 2012.

الخميس، أكتوبر 21، 2010

توقيع بروتوكول تعاون ومذكرة تفاهم بين منظمة الـ IATA وكلا من الشركة القابضة لمصرللطيران وسلطة الطيران المدني


شهد الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدني توقيع بروتوكول تعاون بين جيوفاني بيزنياني رئيس الآياتا والمهندس حسين مسعود رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران كما تم أيضا توقيع مذكرة تفاهم بين كل من جيوفاني بيزنياني رئيس الآياتا والطيار سامح الحفني رئيس سلطة الطيران المدني .
صرح المهندس حسين مسعود أن البروتوكول الخاص بمصرللطيران الذي تم توقيعه يتيح للشركة إستخدام برامج التدريب المتنوعة التي تضعها المنظمة وتحقيق هدفها الذي يتمثل في الوصول إلى نقل جوي آمن ومنتظم وإقتصادي.
وقد تم توقيع هذا البروتوكول نظرا لأن شركة مصرللطيران هي شركة رائدة في المنطقة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا ولديها من الإمكانيات من خلال مركز التدريب التابع لها ما يمكنها من القيام بإستخدام وإدارة وتسويق هذه البرامج التدريبية.
كما يتضمن البروتوكول مجموعة من البرامج التدريبية في مجالات مختلفة تتلخص في إدارة الجودة وتكاليف إدارة شركات الطيران وإدارة أعمال التدريب بالإضافة إلى البرامج الخاصة بإدارة نظم السلامة وإدارة محطات الخدمة الأرضية لشركات الطيران.
كما شهد الفريق احمد شفيق ايضا مذكرة التفاهم والتي وقعها جيوفاني بيزنياني مع الطيار سامح الحفني رئيس سلطة الطيران المدني في ضوء تطوير صناعة الشحن الجوي من خلال توصيات مجلس أعمال البضائع الجوية بضرورة تأمين حركة البضائع بالتنسيق مع المنظمات الدولية والأطلاع على أحداث البرامج الخاصة بالشحن الجوي ومحاولة تحقيق الإستفادة القصوى منها لمصلحة الشحن الجوي بجمهورية مصر العربية.

والهدف الأساسي من توقيع هذه المذكرة هو تأمين أعمال شحن البضائع بداية من الشاحن مرورا بعمليات النقل والتخزين من خلال وكيل الشحن وصولا إلى مستودع شركات الطيران تمهيدا لصعودها على متن الطائرة وذلك في إطار تشريعي لتأمين وتسهيل شحن البضائع مما يؤدي إلى تقليل التكاليف والوقت وصولا للمعدلات العالمية.

وتستفيد مصر من توقيع هذه المذكرة في إقامة صناعة شحن جوي أكثرأمنا وتبسيط أعمال الشحن الجوي ودمج برامج متعددة لكل عنصر من عناصرالشحن الجوي في برنامج أمني موحد.
ومن الجدير بالذكر أن هذا المجال هو مشروع جديد للآياتا ومصرأخذت المبادرة كأول دولة تقوم بتطبيقه على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا وثاني دولة على مستوى العالم.

الرئيس مبارك يفتتح مبنى ركاب ميناء برج العرب الجوى والممر الجديد وبرج المراقبة الجوى بمطار القاهرة



افتتح الرئيس حسنى مبارك صباح امس الخميس مبنى ركاب ميناء برج العرب الجوي الجديد، الذى يعد أحدث إنجازات الطيران المدني المصري مواكبة بذلك التطورات العالمية فى هذا المجال. وعكست تلك المشاركة اهتمام سيادته البالغ بمتابعة المشروعات الجادة وتفقد الإنجازات الوطنية التي تهدف إلى دعم الإقتصاد القومي وزيادة الإستثمار وتوفير فرص عمل للشباب والإرتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.
واستعرض الرئيس امكانيات المبنى المجهزة بأحدث النظم الامنيه الحديثة. والتي تبلغ طاقته الاستعابيه 1.2 مليون راكب سنويا وقابل للتوسعه لاستيعاب 1.8 مليون راكب سنويا، وملحق به مبنى للشحن الجوي يسع 10 ألف طن وتقدر قيمته الإجمالية 628 مليون جنيه. ويشغل ميناء برج العرب الجوي مبنى للركاب مساحته 24 ألف متر مربع و تشغل مساحة مبنى قرية البضائع 2200 مترمربع وبرج المراقبة الجديد والذي يواكب التطور العالمي في الملاحة الجوية ويبلغ ارتفاعه 34 متر ويشغل هو والمباني الملحقة به 2300 م2 وبذلك يبلغ إجمالي مساحات المباني 36 ألف م2. كما يحتوى المبنى على العديد من الكافيتريات والمحلات التجارية ومكاتب لشركات السياحة وأسواق حرة.وكان الرئيس مبارك قد بدأ رحلته من القاهرة بإفتتاح الممر الثالث الجديد بمطار القاهرة الدولي. وأثناء الإقلاع، شاهد سيادته برج المراقبة الجوية الجديد بمطار القاهرة الدولي، والذين يعتبران من العلامات البارزة للطيران المدني بجمهورية مصر العربية. وعند وصول الرئيس إلى مبنى الركاب الجديد بميناء برج العرب الجوي، قام سيادته بزرع شجرة بتلك المناسبة، ورفع الستار عن لوحة افتتاح المبنى.
كما قدم الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدني عرض تضمن تفاصيل تطور حجم الحركة في مطارات الأسكندرية وإمكانيات مطار برج العرب الجديد والذي يحتل موقعا متميزا يتوسط محافظات شمال ووسط الدلتا حيث يقع الميناء على مسافة ٤٣ كيلومتر من مدينة الإسكندرية وكذلك على مسافة ٥ كيلومتر من مدينة برج العرب. ويعتبر ميناء برج العرب الجوى أحد أكبر الروافد التى تدعم حركة السياحة لوقوعه على مقربة من الساح
ل الشمالى حيث التجمعات السياحية المختلفة وبالقرب من المنطقة الصناعية لتشجيع الإستثمار وخدمة رجال الأعمال.
وقام الرئيس والوفد المرافق له بجولة تفقدية لمبنى الركاب الجديد رافقهم خلالها الفريق أحمد شفيق ولفيف من قيادات وزارة الطيران المدنى. وفي نهاية الجولة، عقب الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدني على الزيارة بقوله : "إن الرئيس مبارك حريص على متابعة مشروعات التطوير التي قمنا ونق
وم بها في وزارة الطيران المدني وكان متابعا دقيقا لكل التفاصيل خلال إفتتاحه لمشروعات التطوير فقد كان الرئيس يسأل ويستفسر عن بعض الجزيئات التي لم نتخيل أن يتطرق لها ونحن أسرة الطيران المدني نعتز ونفخر بدعمه الذي يمثل لنا جميعا حافزا لتطوير الأداء والحرص على تحقيق قفزات أخرى في مجال الطيران المدني انعكاساً لمكانة مصر الرائدة في المنطقة."
الممر الثالث الجديد
والجدير بالذكر أن الممر الثالث الجديد لمطار القاهرة الذى أقلعت منه طائرة السيد الرئيس استغرقت مدة تنفيذه الفعلية 38 شهرا ووصل عدد العمالة به إلى 3000 عامل وبلغت تكلفته 550 مليون جنيه مصري. والممر
لجديد ممر رئيسي بطول 4 كم وعرض 60 مترا وعدد 2 طبان بعرض 12.5 متر من كل جهه بإجمالي عرض 85 متر. وقد بلغت أعمال الحفر 32 مليون (متر مكعب) وأعمال الردم 14.5 مليون (متر مكعب) وتم تنفيذ طبقات الرصف للممر والممرات المساعدة بسمك إجمالي 75 سم وهذه الكمية تكفي لتنفيذ رصف طريق مصر الأسكندرية الصحراوي من القاهرة وحتى الأسكندرية (اتجاه واحد). ونفذت به أعمال شبكة لصرف مياه الأمطار على أحدث النظم العالمية لضمان التشغيل الآمن لحركة الطائرات في مختلف الظروف الجوية، تنفيذ أسوار أمنية حول المشروع بطول 12 كم ، تنفيذ مبنى مطافئ يتسع لعدد 4 عربات إطفاء منفذة على أحدث المواصفات العالمية وكذلك مبنى محطة كهرباء تخدم المشروع على أحدث المواصفات الفنية. وقد تم تنفيذ أعمال الإنارة طبقا لأحدث النظم العالمية المطابقة للمواصفات الدولية (ICAO) والمواصفات الفيدرالية (FAA) ليصبح هذا الممر تصنيفه (CAT II) وتم استخدام أحدث نظم التحكم باستخدام كابلات الألياف الضوئية لسرعة نقل المعلومات وتم ربط كل أعمال الإنارة بالبرج الجديد.
برج المراقبة الجديد
أما برج المراقبة الجديد، الذى شاهده السيد الرئيس، فيعد من أعلى أبراج المراقبة الجوية بالعالم ويصل إرتفاع البرج إلى 120 متر ويقع على مساحة 11.5 ألف مترمربع ويحتوي على مبنى للطاقة والتكييف المركزي، ومبنى فني من طابقين فني وتشغيلي ، كابينة برج المراقبة بمساحة 85 متر مربع تحتوي على سبع مواقع للمراقبيين الجويين يمكن زيادتها لتصبح عشرة ، كما يحتوي برج المراقبة على أنظمة إنذار إطفاء تلقائي وأنظمة إذاعة داخلية وتحكم آلي للأبواب والكام
يرات التليفزيونية للمتابعة الأمنية. يرتبط برج المراقبة بشبكة مسارات خارجية بكل من برج المراقبة الجوية الحالي ومركز الملاحة (CANC) ومبنى الركاب 1 ، 3 وأنظمة المساعدات الملاحية والضوئية للممرات الثلاث ومحطات الإطفاء، يتوفر للبرج 3 مصادر كهرباء مختلفة ويضم برج المراقبة أحدث النظم الآلية الملاحية في العالم. بالإضافة إلى نظام الرادار الأرضي والذي يمكن من كشف تحركات الطائرات والسيارت بأرض المطار. وبلغت تكلفة إنشاء البرج وتجهيزه 230 مليون جنيه وبلغت ساعات العمل بالمشروع 5.6 مليون ساعة عمل ويمكن إدارة الحركة الجوية بمطار القاهرة من البرج الجديد لثلاث ممرات حيث يمكن أن تصل إلى 1500إقلاع وهبوط يومي.


ميناء برج العرب الجوي
هذا، ويقع مبنى الركاب الجديد بميناء برج العرب الجوي على مساحة 24000 متر مربع مقسمة على ثلاثة طوابق وروعى فى تصميمها الفصل التام بين حركة الركاب المسافرين وحركة الركاب الوافدين. وتوجد صالة السفر بالطابق الثانى حيث يتوجه الركاب المسافرون سواء على الرحلات الخارجية أو الداخلية الى الطابق الثانى مباشرة من الطابق الأرضى بعد الإنتهاء من إجراءات السفر. أما بالنسبة للطابق الأول فقد تم تخصيصه للركاب الوافدين على متن الرحلات الداخلية والخارجية حيث يقوم الراكب بالإنتهاء من اجراءات الجوازات ومن ثم التوجه للطابق الأرضى للحصول على حقائبه من منطقة السيور الخاصة بنقل الأمتعة. ويتمتع المبنى الجديد بمجموعة من المميزات التى تهدف الى تيسير وسرعة خدمة الركاب وكذلك الطائرات ويأتى على رأسها تزويد المبنى بعدد ٤ كبارى تحميل لخدمة الركاب المسافرين والواردين كل على حدة.
كما يحتوي المبنى على 3 سيور لحقائب الوصول بإجمالي طول 155م والنظام الآلي لنقل الحقائب 950 حقيبة /ساعة كما يحتوي المبنى على 20 كاونتر لإجراءات سفر الركاب و18 كاونتر للجوازات.
ونظرا لأهمية العنصر البشرى فى تطوير ودفع عجلة التطور بقطاع الطيران المدنى فقد تم اعداد الكوادر المطلوبة لإدارة وتشغيل ميناء برج العرب الجوى على أعلى المستويات عن طريق إعداد الدورات التدريبية داخل وخارج جمهورية مصر العربية على أيدى مجموعة من الخبراء الذين يملكون الباع الطويل فى تشغيل وإدارة المطارات بالتعاون مع مطار ناريتا الدولى باليابان.


الأربعاء، أكتوبر 20، 2010

إنطلاق فاعليات الجمعية العامة ال43 للإتحاد العربى للنقل الجوى AACO بالقاهرة


أقامت مصر للطيران امس إحتفالا كبيرا بمناسبة إنطلاق فاعليات الجمعية العامة ال43 للإتحاد العربى للنقل الجوى بالقاهرة والتى تستمر على مدار اليومين التاليين . حضر الإحتفال الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدنى و ريموند بنجامين الأمين العام للمنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) و جيوفانى بيزنياني سكرتير عام الإتحاد الدولى للنقل الجوى ( الأياتا ) عبد الوهاب تفاحه الأمين العام للإتحاد العربى للنقل الجوى ( الأكو ) ولفيف من رؤساء شركات الطيران العربية بالإضافه إلى الخبراء فى صناعة النقل الجوى وممثلين عن عدد من الشركات المصنعه للطائرات .
وقد قام الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدنى باعلان إنطلاق فاعليات الدورة الرسمية لل AACO فى كلمة وجهها الى الحضور أثنى فيها على جهود الإتحاد العربى للنقل الجوى والتعاون المشترك بين أعضائه فى وضع الخطط الاستراتيجيه والبرامج التنفيذيه الموحدة والعمل على تفعيلها والذى قد ساهم بدوره فى ترسيخ ألية موحدة للتفاوض المشترك مع كيانات دولية أخرى مثل الإتحاد الأوروبى وغيره من المنظمات الدولية العامله فى مجال الطيران المدنى بهدف تحقيق المزيد من الخدمات للمسافر العربى ، وتمنى التوفيق والنجاح لجميع العاملين فى منظومة الطيران المدنى على المستوى الدولى والمحلى.
ومن جهته أعرب المهندس حسين مسعود رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران فى كلمته التى ألقاها بهذه المناسبة عن سعادته بالمشاركة الواسعة لشركات الطيران العربية فى الاجتماع السنوى للأكو ، وشدد المهندس حسين مسعود على أن إنعقاد إجتماع الجمعية العامة للإتحاد العربى للنقل الجوى هذا العام بالقاهرة يعد حدثأ على درجة عالية من
الأهمية حيث يضم كافة شركات الطيران العربية الأعضاء جنباً إلى جنب ، وأكد على أهمية الشراكه والتعاون بين الأِشقاء العرب من أجل تنمية صناعة النقل الجوى بصفه عامه ومن أجل تحقيق مصالح وأهداف شركات الطيران العربية فى كافة أنحاء العالم بصفة خاصة. وأضاف قائلا "اننى افخر برئاستى للجمعية العامة الرسمية هذا العام حيث تأتى إستضافة مصرللطيران لفعاليات هذا التجمع فى إطار تعزيز التعاون بين شركة مصرللطيران وشقيقاتها من شركات الطيران العربية تحت مظلة الإتحاد وفى مواجهة التحديات المتلاحقه فى مجال الطيران المدنى. "
وفى كلمته أمام أعضاء الجمعية العامة للأكو أشارعبد الوهاب تفاحه أمين عام الإتحاد الى إن إنعقاد الجمعية العامة بالقاهرة هذا العام هو المرة الرابعة منذ تأسيس الإتحاد العربي للنقل الجوي ضمن حاضنة العمل العربي المشترك: جامعة الدول العربية في عام 1965. و قال "منذئذٍ ونحن نعود كجمعية عامة كل عقدٍ من الزمن تقربياً لنلتقي في حاضنة العرب والتي بإذن الله دائماً ندخلها آمنين. "
وقام أمين عام الاتحاد بتقديم الشكر الفريق أحمد شفيق على رعايته لهذه الجمعية العامة وتشريفه بإفتتاحه لها. ، و أضاف قائلا ". لقد تضاعف عدد الركاب على شركات الطيران العربية منذ تأسيس الإتحاد 56 مرة بمعدل نمو سنوي بلغ 125%، حيث نقلت هذه الشركات في عام 1965 1.9 مليون مسافر في حين نقلت في عام 2009 حوالي 106 مليون مسافر، وتعاملت المطارات العربية حينئذٍ مع حوالي 4 مليون مسافر في حين تعاملت العام الماضي مع حوالي 205 مليون مسافر. أما خلال العقد الماضي، فقد نما عدد الركاب على شركات الطيران العربية بـ 16 ضعفاً، بمعدل نمو سنوي بلغ 16.1%. وفي مصر بالذات، بلغ المعدل السنوي لنموّ عدد ركاب مصر للطيران 9%، ونمت حركة الركاب في المطارات المصرية بمعدل سنوي بلغ 10%
هذا وقد عقدت اللجنة التنفيذية للاتحاد العربى للنقل الجوى الاكو امس الاربعاء إجتماعها السنوى بالقاهرة برئاسة المهندس حسين مسعود رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة لمصر للطيران ورئيس الإتحاد العربى للنقل الجوى فى دورته الحالية .حضر الاجتماع عبد الوهاب تفاحه أمين عام الاتحاد وعدد من رؤساء مجالس ادارات شركات الطيران الأعضاء فى اللجنة التنفيذية . وقد ناقش الاجتماع العديد من الموضوعات أهمها أهداف الاتحاد العربى للنقل الجوى ، والتطورات الخاصة بالشئون البيئية ، والمشاريع المشتركة بالشركات الاعضاء فى الإتحاد .

الثلاثاء، أكتوبر 19، 2010

برعاية الفريق أحمد شفيق : مصرللطيران تستضيف الدورة الـ 43 للجمعية العامة للإتحاد العربى للنقل الجوى ( AACO)


فى إطار تعزيز التعاون المشترك بين مصرللطيران وشقيقاتها من شركات الطيران العربية ولدعم جهود الإتحاد العربى للنقل الجوى فى مواجهة التحديات الدولية المتلاحقة فى صناعة الطيران المدنى والنقل الجوى و تحت رعاية الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدنى وبرئاسة المهندس حسين مسعود رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران ورئيس الدورة الحالية للجمعية العمومية للإتحاد، تستضيف مصر للطيران فاعليات الدورة الرسمية رقم 43 للجمعية العامة للإتحاد العربى للنقل الجوى خلال الفترة من 19 و حتى21 أكتوبر 2010 المقامة بالقاهرة، وذلك بحضور أمين عام منظمة الأيكاو السيد ريموند بينجامين، ورئيس الإتحاد الدولي للنقل الجوى ( IATA) السيد جيوفانى بيزنياني والأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السيد محمد إبراهيم التويجري والأمين العام للإتحاد العربى للنقل الجوى السيد عبد الوهاب تفاحه ولفيف من رؤساء شركات الطيران بالإضافة إلى الخبراء فى صناعة النقل الجوى وممثلين عن عدد من الشركات المصنعه للطائرات.
يناقش الإتحاد في جمعيته العمومية لهذا العام عدد من الموضوعات الرئيسية يعد أهمها مواجهة قضايا البيئة ومشكلات الإنبعاثات الحرارية والتحديات البيئية والجهود التى تقوم بها شركات الطيران العربية من تحديث الأسطول والتكنولوجيا لتلافى الأثار السلبية للإنبعاثات الحرارية بالإضافة إلى دعم الاستراتجيات العامة للإتحاد العربى للنقل الجوى لتحقيق المزيد من الخدمات للمسافر حول العالم مثل دعم وتفعيل أحدث الأنظمة العالمية فى مجال تقنية المعلومات مثل نظام التذاكر الالكترونية والأنظمة الالكترونية للشحن الجوى وغيرها من أنظمة الصيانة والسلامة وأمن الطائرات وتطوير الموارد البشرية HRD والشراء المشترك للوقود إلى جانب العديد من الأنشطة والمشروعات العربية المشتركة فى مجال الطيران المدنى وهى مواجهة الكيانات الدولية الآخرى مثل الإتحاد الأوروبى وغيره من المنظمات والهيئات الدولية العاملة فى مجال صناعة النقل الجوى.
وستتضمن فاعليات الدورة الحالية للجمعية العامة للـــــ AACO توقيع العديد من الإتفاقيات حيث سيقوم مركز تدريب الشركة القابضة لمصر للطيران بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع المركز الإقليمى التابع للإتحاد العربى للنقل الجوى فى مجال التدريب، ويقوم بتوقيع الإتفاقية السيد / عبد الوهاب تفاحه أمين عام الإتحاد و المهندس / حسين مسعود رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران .
فضلا عن توقيع بروتوكول تعاون بين مصر للطيران والآياتا فى مجال التدريب ويقوم بتوقيع الإتفاقية السيد / جيوفانى بيزنيانى والمهندس حسين مسعود.

كما سيقام على هامش الدورة عقد إجتماع لفريق عمل البيئة الخاص بالإتحاد العربى للنقل الجوى لمناقشة آثار القرارات التى تم إتخاذها من قبل المنظمة الدولية للطيران الـ ICAO فيما يخص تجارة الإنبعاثات وتأثيرات صناعة النقل الجوى على البيئة وأثر ذلك كله على شركات الطيران العربية.
تهتم مصر للطيران، بوصفها عضو فعال فى الإتحاد العربى للنقل الجوى منذ إنشائه عام 1965م، بتفعيل الخطط الاستراتيجية لتحقيق مصالح وأهداف شركات الطيران العربية بما يتوافق مع متطلبات وقواعد الإتحاد الدولى للنقل الجوى (الآياتا) وأنظمة العمل بمتطلبات الطيران المدنى الدولية من دواعى السلامة والأمن وإدارة الحركة الجوية للعمل على تنفيذها تحت مظلة الإتحاد العربى للنقل الجوى ومن خلال برامجه ومشروعاته الفعلية.

العد التنازلي لمعرض أفيكس الدولي للطيران في شرم الشيخ محور الطيران لأفريقيا و الشرق الأوسط


بدأ العد التنازلى لانطلاق فعاليات معرض أفيكس الدولي للطيران في عامه الرابع بعد أقل من أربعة اسابيع في مطار شرم الشيخ الدولي من 7 حتى 10 نوفمبر 2010. و يقام معرض أفيكس ، الذي يوفر محور استراتيجي لقادة الطيران في أفريقيا والشرق الأوسط ، تحت رعاية الفريق أحمد شفيق وزيرالطيران المدني.

و قد حقق معرض أفيكس الدولي للطيران نمواً ملحوظاً منذ بدايته في عام 2005 ، حيث يستضيف هذا العام أكثر من 70 عارضاً، محققاً نسبة نمو حوالي 25 ٪ بالمقارنة مع اولى فعالياته في 2005. وذلك بالاضافة الى أكثر من 15 شركة راعية للمعرض، من ضمنها ثمانية من كبريات الشركات المصرية.

و قد صرَح نيك واتسون مدير الشركة المنظمة لمعرض أفيكس، مدير أفيكس، قائلاً:" على الرغم من التحديات التي واجهت صناعة الطيران على مدى السنوات القليلة الماضية ، فقد تمكن أفيكس من تجاوز تلك الأزمة واستطاع أن يحقق مصداقية قوية بين قادة مجتمع الطيران. و قد أعددنا العديد من الأنشطة والفعاليات الجديدة هذا العام ، حيث يتم استعراض أول طائرة إيرباصA380 تهبط في مصر و شمال أفريقيا، بالاضافة الى فعاليات مؤتمر القمة الافريقي لوحدة الطيران ، و لأول مرة منافسات وجوائز في معرض تصميم الطائرات الخاصة."

و من المقرر عقد قمة مؤتمر القمة الافريقي لوحدة الطيران يوم 9 نوفمبر 2010. و قد تم اختيار و دعوة المشاركين في هذه القمة الحصرية بعناية . و تشمل لائحة المشاركين والمتحدثين شخصيات حكومية ، و رؤساء و مدراء تنفيذيين من الشركات والمنظمات الرئيسية في صناعة الطيران في أفريقيا . ومن ضمن المتحدثين خضر مطر،نائب الرئيس الإقليمي لشركة بومباردييه ، و حسن محمد حسن ، رئيس الأكاديمية المصرية للطيران، و أواف أوساليفن ، شريك في شركة جيتس ، و غيرهم.

وقد أضاف المهندس إبراهيم المناع ، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية قائلاً: "ستقام قمة مؤتمر القمة الافريقي لوحدة الطيران لأول مرة في معرض أفيكس هذا العام . وتهدف القمة إلى تقييم مستقبل صناعة الطيران في أفريقيا و الشرق الأوسط ، وإعادة تنظيم وإصلاح قطاع الصيانة و الإصلاح و العمليات في المنطقة ، و التركيز على مؤسسات التدريب على الطيران ، و خلق محاور للطيران الأفريقي، وغيرها من الموضوعات الرئيسية التي تؤثر على تطور صناعة الطيران في المنطقة ".

كما يستضيف أفيكس هذه الدورة معرض وجوائز تصميم الطائرات الخاصة لأول مرة " كستم جيت شو" . و سيتم توزيع الجوائز يوم 7 نوفمبر في مركز المؤتمرات الدولية في شرم الشيخ ، لتكريم الإنجازات البارزة في التصميم الخارجي و الداخلي للطائرات. و تضم لجنة التحكيم خبراء تصميم من لاندور أسوشيتس يوروب ليميتد، و إيرلاينر وورلد ، و فلاي كوربوريت أوروبا والشرق الأوسط وآسيا. و قد تم ترشيح طائرات إيليت A318، و تشالنجر ، 300 وإمبرايرفينوم 300، و سيسنا سايتيشن C-680، و بيل 429 ، وبوينغ 737-300 وطائرة بوينج بيزنس جت وغيرها للجوائز.

الاثنين، أكتوبر 18، 2010

المهندس حسين مسعود يعتمد حركة التنقلات للعاملين بالمكاتب والمحطات الخارجية


إعتمد المهندس حسين مسعود رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران حركة التنقلات للعاملين بالمكاتب والمحطات الخارجية ، والتى كانت قد أقرتها اللجنة المشكلة برئاسة الطيار / علاء عاشور رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية .
وقد صرح المهندس حسين مسعود قائلا " أن إدارة الشركة تحرص
على إنتقاء أفضل العناصر فى صفوفها لتمثيلها فى الخارج وشدد على أن المكلفين بمهام فى مكاتب الشركة يعدوا سفراء ليس للشركة فقط بل لمصر يتعامل معهم الركاب والعملاء فى الخارج فيرون من خلالهم صورة للمجتمع والشعب المصرى لذا فقد جاءت الأختيارات بعد أختبارات عديدة ومقابلات شخصية ودراسة لملف أداء كل مرشح حرصا على الوصول لأفضل العناصر دون النظر لأية أعتبارات سوى الكفاءة والقدرة على تحقيق المستهدف فى كل مكتب بالخارج".
هذا وقد أكد الطيار علاء عاشور قائلا " إن إختيار السادة الزملاء للسفر والعمل بالمكاتب والمحطات الخارجية قد جاء فى إطار من الشفافية والمصداقية حيث تمت عملية التقييم على مدى عدة شهور وبعد إجتياز العديد من الإختبارات الواسعة ، و أضاف قائلا أن اللجنة قد راعت فى إختياراتها الكفاءة والتميز حيث وضعت عدة معايير اساسية للتقييم و الأختيار و ذلك بهدف الإرتقاء بمستوى الأداء وتقديم أفضل الخدمات لعملاء مصر للطيران الكرام بجميع أنحاء العالم الذين هم على قمة أولوياتنا " .
وقد ضمت الحركة 23 مديرى مكاتب خارجية و 20 مديرى محطة خارجية .
وقد جاءت الحركة على النحو التالى:
أولا: بالنسبة للمكاتب الخارجية :-
علاء على كرسون مديرا لمكتب أوزاكا ، إحسان حماد للنمسا ، خالد صلاح الرافعى للاجوس ، ياسر حازم دويدار لأسمره ، إيهاب محمد جوده لأبو ظبى والعين ، خالد فؤاد رمضان لدمشق ،إيهاب أحمد عبد العظيم سيف لجوهانسبرج ، عمرو محمد الحفنى للمدينة المنورة ، يوسف جاد لبانجكوك ، محمد أحمد عبد الرازق لكوبنهاجن ،شيرين تحسين عثمان لبودابست ، مجدى أحمد الأنور للمغرب ،محمد خالد فؤاد لبلجيكا ، محمد محمود عبد السميع لقطر ، أشرف حسن عثمان لدبى ومشرف على الشارقة ورأس الخيمة والفجيرة ، ماهر الألفى لكوالامبور ، عمرو محمد عدوى لجوانزو ، مها بدوى عبد الرازق لبنى غازى ، جيهان حسن
على عبد المولى للجزائر ، حسام محمود حامد أبو غراره لبرلين ، ناجى محمد شعبان لتونس، ومحمد مصطفى لهولندا ومحمد عبد الحافظ مندوب تنشيط مبيعات بمكتب جدة .
وثانيا: مديرى المحطات الخارجية :-
طارق أحمد شمس الدين لمحطة لاجوس ،شهيرة سيد محمد لبلجيكا ، ياسر صبرى سيد لطرابلس ، أحمد عبد العزيز روبى للرياض ، باسم محمود مهدى للأردن ، خالد محمد محمود عبد العال لبيروت ، خالد حسن محمود سباق لطوكيو ، تامر محمود لبنى غازى ، شريف توفيق دردير للظهران ، عصام الدين حسن محمود

لموسكو ، ياسر السيد فهمى لمدريد ، معتز محمد عوض الله لدار السلام ، كريم ياقوت للشارقة ، محمد فؤاد السيد لصنعاء ، وديع وليم صليب لميلانو ، محمد محمود مرعى لنيروبى ، عادل محمد هلال للكويت ، محمد رشدى أبو الدهب لأسطنبول ، حسن أحمد إبراهيم السايح لباريس ، محمد عبد الوهاب عبد الفتاح للخرطوم ..
ثالثا:وظيفة ضابط حركة : -عبير على عبد الرحمن زيدان بالأردن ، وكل من محمد وجدى محمد العطار و سيد مصطفى أسامة وهاتى حسين أحمد بجدة ، وعمر محمود عبد ربه بنيويورك .
رابعا: وظيفة مساعد مدير محطة : -عمرو ومسى السيد بجدة ، حسام أنيس حسن بدمشق ، ايمن محمد عز الدين بجدة.
كما شملت الحركة نقل عدد من العاملين بمحطات ومكاتب بالخارج الى مكاتب اخرى استكمالا لفترة عملهم بالخارج حيث تم نقل محمد فرحات من اوزاكا الى مكتب طوكيو وكمال عبد العظيم من مكتب جوهانسبرج الى كانو وصبرى كمال من محطة ميلانو الى محطة الخرطوم وايمن عبد الرحيم من الكويت الى جدة ..
والجدير بالذكر إنه وفقا للقواعد المعمول بها فى الشركة الوطنية يتم سنويا تجديد التعيينات بالمكاتب والمحطات الخارجية لمن أنتهت فترة ندبهم والتى تتراوح بين عامين ولا تتجاوز أربعة أعوام.

الجمعة، أكتوبر 15، 2010

مصر للطيران تتسلم ثالث طائرة من طراز بوينج 777-300ER



هبطت إلي مطار القاهرة الدولي الطائرة الثالثة من طراز البوينج 777-300ER ، وذلك لتنضم لأسطول مصر للطيران وتصبح الطائرة رقم 69 .
وكان في استقبال الطائرة لدي وصولها لمطار القاهرة الطيار/ علاء عاشور رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية و المهندس عبد العزيز فاضل رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للصيانة و الأعمال الفنية والطيار / أيمن نصر رئيس شركة مصر للطيران للشحن الجوى والطيار / هشام النحاس نائب رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية ولفيف من قيادات مصر للطيران وجموع من العاملين.
انطلقت الطائرة عائدة إلى القاهرة من مركز شركة بوينج بسياتل بالولايات المتحدة الأمريكية في رحلتها المباشرة التي استغرقت ثلاثة عشرة ساعة بعد إحتفالية ملآها سعادة وفرحة وفد مصر للطيران .
وصرح الطيار/علاء عاشور رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية "بوصول الطائرة الثالثة سوف تشغل مصر للطيران رحلتها اليومية المباشرة إلي نيويورك ، حيث سيستمتع عملائنا بالمييزات الجديدة لهذه الطائرة على جميع الدرجات."
وصرح المهندس حسين مسعود، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران قائلاً " اليوم نضيف مرحلة جديدة من مراحل التطوير و التحديث المستمر للأسطول و الذي يواكب استراتيجية التطوير الشامل الذي تنتهجها وزارة الطيران المدني من أجل تقديم خدمات متميزة للسفر من و إلى جمهورية مصر العربية ".
الجدير بالذكرأن مقاعد درجة رجال الأعمال على هذا الطراز، وهي 49 مقعداً ، يمكن تحويلها إلى آسرة منبسطة Full Flat Bed وتحتوي على شاشات شخصية بكل مقعد بجميع الدرجات وهو ما سيُمكن العملاء من الإنتقاء من بيت مئات من البرامج الترفيهية المميزة. كما توفر مقصورة الدرجة السياحية أيضاً على هذا الطراز مساحة أكبر وراحة أكثر. وسيتمكن العملاء المسافرين على هذه الدرجة من شحن أجهزتهم الشخصية وهم في مقاعدهم.
هذا و ستصل الطائرة الرابعة من نفس الطراز في أوائل شهر ديسمبر. و الطائرتان الخامسة و السادسة سيتم تسلمهما في الربع الأول من عام 2011 .

بدء صرف تذاكر الحج للأفراد اعتبارًا من غدا بمتكب الاوبراٍ

تبدأ مصر للطيران اعتبارا من غدا السبت صرف تذاكر الحج للأفراد من مكتب الأوبرا، حيث تبلغ قيمة التذكرة إلى جدة 4490 جنيهًا وإلى المدينة المنورة 5950 جنيهاً.

وكانت مكاتب الحج الأربعة، التى تم تخصيصها لصرف تذاكر حج المجموعات، شهدت إقبالا متزايدا للحصول على التذاكر للسفر إلى الأراضى المقدسة منذ بدء صرف التذاكر الثلاثاء الماضى.

وصرحت مصادر مسئولة بمصر للطيران بأن فرق عمل من العاملين بالشركة سيغادرون إلى مطارى جدة والمدينة المنورة قبل انطلاق رحلات الحج فى 26 الشهر الحالى لاستقبال رحلات الحج إلى جانب تواجد فرق عمل أخرى على أعلى مستوى ستتواجد بالمطارات المصرية لتسفير الحجاج.

وعلى نفس الصعيد، قامت شركة ميناء القاهرة الجوى اليوم بغلق صالة الوصول رقم واحد والبدء فى إعدادها وتحويلها لصالة سفر تمهيدًا لسفر الحجاج منها وتم تحويل الرحلات الدولية التى كانت تصل إليها إلى صالة الوصول رقم 3.

ومن المقرر أن يتم تزويد الصالة بكاونترات وزن حقائب ومقاعد إضافية لراحة الحجاج على أن يتم التشغيل التجريبى لها قبل أيام من بدء سفر الحجاج.

الأربعاء، أكتوبر 13، 2010

بدأ الجسر الجوى لسفر الحجاج مصر للطيران تنظم 276 رحلة لنقل 75 ألف حاج فى مرحلة الذهاب إلى مطارى جدة والمدينة المنورة


أستعدت مصر للطيران لبداية رحلات موسم الحج لهذا العام 1431هـ 2010م حيث تم إختيار مجموعة من أفضل العناصر للعاملين بمصر للطيران للعمل بمبنى الركاب رقم (1) الذى تم تخصيصه لسفر وعودة حجاج بيت الله الحرام وكذلك مكاتب المبيعات المخصصة لإصدار تذاكر الحج كما تم تخصيص مجموعة عمل بكل من جدة والمدينة لخدمة الحجيج فى مرحلة الذهاب والعودة من وإلى الأراضى المقدسة وذلك حرصاً من مصر للطيران على راحة ضيوف الرحمن وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للسفر والعودة فى سهولة ويسر ، صرح بذلك المهندس حسين مسعود رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران .

وأضاف الطيار علاء عاشور رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية أنه من منطلق حرص الشركة على توفير كافة التسهيلات اللازمه لراحة حجاج بيت الله الحرام فإنه تم السماح للحجاج بحمل مياة زمزم على أن تكون فى عبوات مغلقة ومغلفة بطريقة آمنه وألا تزيد العبوة عن 5 لترات وتحتسب ضمن الوزن المسموح به حيث أتاحت مصرللطيران لكل حاج أن يحمل 20 كجم مجاناً خلال رحلات السفر والعودة على الأ يزيد وزن الحقيبة الواحده عن 32 كجم حيث سيتعذر نقل أى حقيبة تزيد عن هذا الوزن طبقاً لتعليمات سلطات المطارات بالمملكة العربية السعودية .
الجدير بالذكرأنه من المتوقع أن تنقل مصرللطيران هذا العام ما يزيد عن 75 ألف حاج على أن تبدأ مرحلة الذهاب بسفر أول أفواج حجاج القرعة من مطار القاهرة الدولى و كذلك أول أفواج حجاج القرعة من الأقاليم من مطار الأقصر يوم 27 أكتوبر الحالى وتنتهى فى 10 نوفمبر بإجمالى 276 رحلة بمعدل 231 رحلة من القاهرة الى جدة و45 رحلة من القاهرة الى المدينة ، كما ستبدأ مرحلة العودة يوم 20 نوفمبر وتنتهى فى 7 ديسمبر 2010 بإجمالى 284 رحلة بمعدل 247 رحلة من جدة الى القاهرة و 37 رحلة من المدينة الى القاهرة.
ومن منطلق دورها الوطنى كشركة رائدة فى أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط أستعدت مصرللطيران لتقديم الخدمة للسادة الحجاج المسافرين من دولتى غانا وغينيا حيث تسير مصرللطيران 21 رحلة لنقل حجاج دولة غينيا (كوناكرى) و9 رحلات لنقل حجاج دولة غانا (أكرا).

الثلاثاء، أكتوبر 12، 2010

الاكاديميه المصريه لعلوم الطيران تشارك في معرض ايريكس AIREX 2010


صرح الطيار حسن محمد حسن رئيس الاكاديميه لعلوم الطيران أنه في اطار اهتمام الاكاديميه بالمشاركه في المؤتمرات والمعارض الدوليه بهدف مواكبة أحدث التطورات العالميه في مجال صناعة النقل الجوي و تبادل الخبرات وعرض وتسويق انشطة الاكاديميه قام وفد برئاسة الملاح معتز شاكر عميد كلية المراقبه الجويه بالاكاديميه بالمشاركه في فعاليات المعرض الدولي الثامن للطيران المدني والمطارات ايريكس AIREX2010 والذي اقيم باسطنبول بتركيا في الفتره من 30 سبتمبر الى 3 اكتوبر 2010 .
جاءت مشاركة الاكاديميه في هذا حدث بإعتباره الاكثر اهميه في مجال الطيران بالمنطقه لما يتضمنه من مشاركة قوية من جانب شركات الطيران ومراكز البحث والتطوير و محاكيات التدريب والمراقبه الجويه وغيرها من الشركات ذات الصله بالعمل بمجال الطيران المدني وفروعه المختلفه ويعد هذا المعرض هو مرآه تعكس صناعة الطيران بأوروبا.
وقد اثمرت هذه المشاركه عن وضع عدد من المقترحات التي من شانها تدعيم الاكاديميه وفتح أسواق جديده من خلال التعريف بالاكاديميه وانشطتها المختلفه بكلياتها الثلاثه سواء الكلية المصرية للطيران التى تقدم التأهيل العلمى و العملى للطيارين و كلية المراقبة الجوية المسئوله عن اعداد وتدريب المراقبين الجويين المسئولين عن تأمين السلامه الجويه للطائرات والركاب وأخيرا كلية الدراسات المتخصصة التى تقدم برامجها التدريبية على المستويات المحلية و الإقليمية فى مجال ادارة و عمليات الطيران و هندسة تكنولوجيا الطيران و طب الطيران والأمن .

الطيار علاء عاشور: سفر أول أفواج حج القرعة والجمعيات 27 اكتوبر والسياحية 2 نوفمبر


صرح الطيار علاء عاشور رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية بأن الشركة ستنظم 29 رحلة طيران خاصة مباشرة من غينيا وغانا إلى جدة، على أن تبدأ أولى هذه الرحلات 25 أكتوبر الحالى، بينما يبدأ سفر حجاج القرعة والجمعيات الدينية والسياحة من مطار القاهرة والإسكندرية والأقصر على أن تبدأ أولى رحلات الحجاج جوا يوم 27 أكتوبر الحالى من مطار الأقصر لنقل حجاج البحر الأحمر والأقصر وأسوان وقنا.
واشار عاشور أن الشركة تنظم أولى الرحلات من مطار القاهرة يوم 28 أكتوبر لنقل حجاج قرعة حلوان وبورسعيد، ومن مطار برج العرب بالإسكندرية تنظم مصر للطيران رحلات لنقل حجاج محافظة الإسكندرية ومطروح. وأضاف عاشور أنه تقرر سفر أول أفواج حج الشركات السياحية فى الثانى من نوفمبر القادم تنظم شركة مصر للطيران للخطوط الجوية 598 رحلة ذهاب وعودة منتظمة وإضافية لنقل 81 ألف حاج من حجاج القرعة والسياحة والتضامن الاجتماعى، بالإضافة إلى حجاج الترانزيت من أوروبا وأمريكا وأفريقيا وآسيا، والذين يتوجهون إلى الأراضى السعودية عبر مطار القاهرة الدولى .
وأشار إلى أن الشركة قررت تخصيص طائرات من أسطول الشركة من طراز بوينج 777/300 لنقل الحجاج خلال الموسم وتنقل 319 راكبا، مشيرا إلى أنه يتم تنظيم 10 رحلات إلى جدة و5 رحلات إلى المدينة يوميا لنقل نحو خمسة آلاف حاج

الأحد، أكتوبر 10، 2010

تغيرات محدودة بمصر للطيران : ايمن نصر رئيسا للشحن الجوى والنحاس نائبا للخطوط


أصدرالمهندس حسين مسعود رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصرللطيران اليوم الأحد قرارا ًَ بتعيين الطيار / أيمن عادل نصر رئيساً لمجلس إدارة شركة مصرللطيران للشحن الجوى وقد كان يشغل منصب نائبا لرئيس مجلس إدارة شركة مصر للطـــــيران للخطــــــوط الجوية وذلك خلفاً للسيد الطيار/ أسعد درويش .
كما أصدر قراراً بتعيين الطيار/ هشام النحاس نائباً لرئيس مجلس إدارة شركة مصرللطيران للخطوط الجوية وقد كان يشغل
منصب رئيسا لقطاع العمليات بشركة الخطوط الجوية

الثلاثاء، أكتوبر 05، 2010

الاكاديميه المصريه للطيران تنفرد باجازه الطيارالمتعدد على مستوى افريقيا والشرق الاوسط


صرح الدكتور طيار حسن محمد حسن رئيس الاكاديميه المصريه لعلوم الطيران بان الاكاديمية نجحت في الحصول على مركز الصداره لبرامجها التدريبيه المميزه والتي كان اخرها تفردها على مستوى أفريقيا والشرق الاوسط برخصة اجازة الطيار المتعدد MPL (Multi Crew Pilot License) وهذه الدوره التدريبيه يتم منحها لشركات الطيران وليس للافراد مباشرة حيث يمر المتدرب بأربع مراحل تدريبيه.
يوفر هذا البرنامج التدريبي الفرصه لشركات الطيران لاعداد الطيار تحت التمرين للتدرب علي متن الطراز المخصص للعمل عليه بعد التخرج مباشرة الامر الذي يوفر المجهود والوقت والتكلفه وزيادة الكفاءه حيث ان المتطلبات التدريبيه تهتم اساسا بالنتائج المطلوبة وليس بالمدخلات التدريبيه.
ومن الجدير بالذكر أن اسطول الاكاديميه بلغ نحو 40 طائره مجهزه باحدث نظم الطيران كما تنفرد الاكاديميه بوجود 4 طائرات نفــــــاثه خفيفه من طراز سيسـنا (Cessna Citation Mustang C-150) والمخصصه للاغراض التدريبيه وبهذا تكون من أوائل الأكاديميات على مستوى العالم التي تستخدم الطائرات النفاثه في التدريب.
وقد أكد د.طيار حسن محمد حسن ان الهدف هو امداد سوق العمل بطيار يتمتع بكفاءه عالية من خلال محاكاة التدريب التمثيلي للواقع العملي في الطيران لضمان زيادة معدلات الامان.
كمــا صرح بأن الأكـاديميه المصـريه لعـلوم الطيران (EAA)
Egyptian Aviation Academy تقوم بالتعاون مع احدى الشركات الخاصه بإعادة تأهيل وتدريب بعض العاملين بها لاعدادهم للعمل علي متن طائراتها.

مصر للطيران تتسلم طائرة جديدة من طراز "بوينج 737-800


تسلمت مصر للطيران طائرتها الجديدة من طراز البوينج 737-800، وتعتبر هذه الطائرة هى رقم 13 من هذا الطراز التى تتسلمها مصر للطيران فى خلال الأعوام القليلة الماضية وهى الطائرة الأولى ضمن آخر صفقة تعاقدت عليها الشركة من هذا الطراز والتى تضم 8 طائرات.
واكد المهندس حسين مسعود رئيس الشركة القابضة لـ"مصر للطيران"، إنه بوصول هذه الطائرة، أصبحت مصر للطيران تمتلك 68 طائرة من أحدث الطرازات وتعتبر هذه الطائرة بمثابة إضافة لأسطول مصر للطيران وسوف تساعدنا على تنفيذ استراتيجياتنا الخاصة بتطوير وتوسيع الشبكة والتطوير المستمر لما نقدمه من خدمات لعملائنا.
وأشار مسعود إلى أن الطائرة البوينج 737-800 تتميز باحتوائها على عدد كبير من مقاعد درجة رجال الأعمال حيث تصل إلى 24 مقعدا وذلك لتغطية زيادة الطلب على هذه الدرجة وكذلك تم زيادة المسافة بين مقاعد الطائرة لتصل إلى (48) بوصة لتفوق بذلك المساحة المتواجدة فى هذا النوع من طراز الطائرات والمتعارف عليها على المستوى العالمى ، وقد تم تزويد مقاعد درجة رجال الأعمال بمخارج كهرباء لشحن الأجهزة الشخصية أثناء الطيران، هذا بالإضافة إلى تزويدها بنظام فيديو شخصى لعرض أحدث الأفلام الروائية والتسجيلية.
يذكر أن الطائرة وصلت إلى أرض مطار القاهرة الدولى قادمة من مركز شركة بوينج الأمريكية بسياتل، وكان فى استقبال الطائرة عدد من مسئولى مصر للطيران يتقدمهم المهندس عبد العزيز فاضل رئيس شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية، وشريف المغلوب رئيس القطاع التجارى.
وتتسع الطائرة لعدد (120) مقعدا بالدرجة السياحية، كما تم تزويد كابينة الطائرة بأنظمة ترفيهية متقدمة، ويتم بث 30 قناة إذاعية متنوعة. وتعد هذه الطائرة من الطائرات المتوسطة المدى والتى تعمل على خطوط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وهو ما سيساهم فى تدعيم تلك الوجهات وتوفير مزايا أكثر إلى المسافرين على متن رحلات مصر للطيران

مصر للطيران تُسيّر أولى رحلاتها إلى كوبنهاجن

أعلن الطيار علاء عاشور رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية عن بدء تشغيل رحلات مصر للطيران بين القاهرة وكوبنهاجن وتسيير ثلاث رحلات اسبوعية أيام " الجمعة– الأحد- الأربعاء"، لافتا إلى أن افتتاح هذه النقطة الجديدة يأتى فى إطار سياسة مصر للطيران للتوسع فى شبكتها الأوروبية وتغطية أكبر عدد من الدول من خلال ترددات كثيرة، مؤكدا على أهمية هذا الخط الجديد فى ربط مصر والقارة الأفريقية بمنطقة الدول الاسكندنافية وهو ما سيؤدى بالتالى إلى زيادة معدل الوافدين والسائحين والمستثمرين من هذه الدول.
وأضاف عاشور بأن مطار كوبنهاجن استقبل أولى رحلات مصر للطيران وكانت الطائرة من طراز البوينج 737-800 وعلى متنها 54 راكباً، وكان فى استقبال الرحلة عند هبوطها بمطار كوبنهاجن السفير المصرى نبيل حبشى ولفيف من المسئولين بالطيران المدنى الدنماركى و بمطار كوبنهاجن.
وقد أقيم حفل استقبال بمناسبة بدء تشغيل رحلات مصر للطيران بين القاهرة وكوبنهاجن وذلك بفندق سان بيترس أعرق فنادق كوبنهاجن وحضر الاحتفال السفيرة الأمريكية وسفيرة دولة الفلبين والسفير الإيطالى والسفير السعودى وسفيرة المغرب بالدانمرك وكذلك ناهد نصرى مديرة مكتب هيئة تنشيط السياحة فى استوكهولم، فضلا عن عدد من ممثلى كبريات شركات السياحة فى الدانمرك والسويد والنرويج.
يذكر أن رحلة العودة كان على متنها 120راكبا هذا وستقوم مصر للطيران بتشغيل ثلاث رحلات أسبوعية إلى كوبنهاجن أيام الجمعة والأحد والأربعاء على أحدث طائراتها البوينج B737-800 ويتسع هذا النوع من الطائرات لـ 24 مقعدا فى درجة رجال الأعمال و120 مقعدا بالدرجة السياحية

مصر للطيران للخدمات الارضية تجتاز مراجعات "الإيزاجو" بمحطتى الأقصر وأسوان

أكد المهندس عبد الحميد عيد، رئيس شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية، أن شركة (TAROM) الرومانية قامت بمراجعة أنشطة الخدمة الأرضية لمحطتى الأقصر وأسوان بغرض تأهيلهما للحصول على شهادة "الأيزاجو".
وأسفرت نتيجة المراجعة عن عـدم وجود أى ملاحظات (No findings &No observations)، وفقاً للتقرير المبدئى الصادر عن فريق المراجعة.
وطبقا لبرنامج الأيزاجو فإنه سيتم إصدار التقرير النهائى وتسجيل المحطتين فى الموقع الإلكترونى للاتحاد الدولى للنقل الجوى (IATA)، وإصدار شهادة الأيزاجو بعد اعتماد الإتحاد لنتائج المراجعة.
وأضاف أن مـحطات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة قد حصلت سابقا على هذه الشهادة، موضحا أن شهادة الأيزاجو هى اختصار لـ( IATA SAFTEY AUDIT FOR GROUND OPERATIONS) (شهادة مراجعة السلامة لعمليات الخدمة الأرضية)، يهدف هذا البرنامج إلى تقليل الحوادث الأرضية أثناء خدمة الطائرات، وكذلك إصابات الأفراد وتحسين مستوى الخدمة من خلال قوائم مراجعة نمطية ومعيار واحد لتقييم مستوى الخدمة الأرضية على مستوى العالم، مما ينعكس على أداء شركات الطيران ومصلحة العملاء، كما يهدف إلى إلغاء أو تقليل المراجعات البينية من شركات الطيران على شركات الخدمة الأرضية التى كان لها تكلفة عالية على الشركات، فضلاً عن كثرة المراجعات وتكرارها سنوياً

لوفتهانزا تستثمر ٣،٥ مليار يورو فى شراء 48 طائرة جديدة


أعلنت الخطوط الجوية اﻷلمانية لوفتهانزا أن مجلسها قد اعتمد طلب
راء 48 طائرة جديدة للمجموعة، تشمل ثمانية طائرات إيرباص إيه 330-300، المزودة بمحركات "رولز- رويس ترينت 700"، والتي سيتم تشغيلها على الخطوط الطويلة ، في حين سيتم تشغيل 40 طائرة في الرحلات الأخرى داخل القارات.
كما يتضمن طلب الشراء ثلاث طائرات إيرباص إيه 330-300 وعشرين طائرة إيرباص إيه 320 لشركة "لوفتهانزا لنقل الركاب" إضافةً إلى ثماني طائرات جديدة من طراز "إمبراير 195" لشركة "لوفتهانزا الإقليمية". كما يشمل الطلب خمس طائرات إيرباص إيه 330-300، وطائرتين إيرباص إيه 321، وطائرتين إيرباص إيه 320 لشركة "سويس" التابعة للوفتهانزا، وثماني طائرات جديدة من طراز إيرباص إيه 319 لشركة "جيرمان وينجز".
ومن المقرر أن يتم تسليم هذه الطائرات ذات المواصفات الحديثة تمامًا والموفرة في استهلاك الوقود إلى المجموعة تباعًا اعتبارًا من 2012. يذكر أن قيمة هذه الطائرات يبلغ نحو 3.5 مليار يورو.
وفي تعليقٍه على قرار المجلس الإشرافي، اشار / ولفجانج مايرهوبر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "لوفتهانزا ان الاستثمار في شراء طائرات جديدة يعزز من تنافسية شركات الطيران بالمجموعة، كما أن تحديث أسطول الطائرات يزيد من الكفاءة في استعمال الوقود، ويقلل من تكاليف التشغيل والتلوث الضوضائي، ويحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون ، مضيفآ أن ذلك له مردوده الإيجابي لعملائنا، والمساهمين، والموظفين، إلى جانب تأثيره الإيجابي على البيئة.
أوضح / مايرهوبر ان الطلب سوف يمكِّن شركات الطيران بالمجموعة من استغلال فرص النمو الناشئة عن تنامي الطلب، وفي الوقت نفسه، سيتيح للوفتهانزا الاحتفاظ بقدر من الحرية الضرورية للتفاعل بشكل دائم مع أي تقلبات في العرض أو أي تغيرات في السوق بالمرونة المطلوبة.
كانت الشركة قد أعلنت أنها ستوفر التمويل اللازم لصفقة الشراء من خلال الأصول النقدية بالمجموعة أو بتمويل خارجي.

الأحد، أكتوبر 03، 2010

الفريق احمد شفيق يتفقد أحدث مشروعات الطيران المدني

قام الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدنى بجولة تفقدية اليوم ويرافقه المهندس إبراهيم مناع رئيس الشركة القابضة للمطارات و الملاحة الجوية وعدد من قيادات الطيران المدني لتفقد عدد من المشروعات الحيوية بدءها بالممر الثالث الجديد بمطار القاهرة والذي أنشئ لمواكبة حركة الطائرات على الممر مع حجم حركة الركاب وحركة الطيران الكبيرة بمطار القاهرة، وكذلك لإستقبال الطائرات العملاقة A380 مع ربط الممر مع الممر الثاني...
والممر بطول 4كم وعرض 60 متر وتبلغ تكلفته 586 مليون جنية وقد تم بالأمس إجراء بعض الإختبارات العملية علية تمهيدا لتشغيله.
كما قام بمتابعة لأعمال الإنشاءات بمبنى الركاب الجديد بمدينة أسيوط والذي تبلغ طاقته الاستعابيه 800 راكب/الساعة ومن المتوقع الإنتهاء منه في نهاية هذا العام. ثم تم متابعة الزيارة الميدانية بجولة تفقدية لأعمال التشطيبات النهائية لمبنى الركاب الجديد بمطار برج العرب الدولي والمتوقع تشغيله قريبا وتبلغ طاقته الاستعابيه 1.2 مليون راكب سنويا وقابل للتوسعه لاستيعاب 2 مليون راكب سنويا، وملحق به مبنى للشحن الجوي يسع 20 ألف طن وتقدر قيمته الإجمالية 628 مليون جنيه ويعتبر هذا المبنى نقلة حضارية لمدينة الأسكندرية والتي تزداد الحركة الجوية بها ولرفع كفاءة المطارات وزيادة طاقتها الاستيعابية.
وإنتهت الجولة بزيارة لبرج الملاحة الجوية الجديد بمطار برج العرب والذي تم تشغيله الفعلي منذ أيام والبرج الجديد يواكب التطور العالمي في الملاحة الجوية وفي نهاية الجولة أعرب الفريق احمد شفيق للمسئولين المرافقين وللعاملين بهذه المشروعات بأن إنجازات منظومة الطيران المدني ووضع مصر ومطاراتها في قائمة المطارات العالمية الأكثر تحديثاً هي نقله حضارية يعبر من خلالها الطيران المدني إلى الآفاق العالمية بفضل جهودهم وإخلاصهم لأن العنصر البشري دائما هو روح التجديد.

اتفاقية نقل جوي بين سلطتي الطيران المدني الإيراني والمصري


صرح الطيار سامح حفنى رئيس سلطة الطيران المدنى المصرى انة تم اليوم توقيع اتفاق جديد للنقل الجوي بين سلطتي الطيران المدنى لجمهورية إيران الإسلامية وجمهورية مصر العربية، الإتفاق يحل محل الإتفاق الموقع بالأحرف الأولى بين البلدين عام 1976 ويواكب تطورات النقل الجوي ويتماشى مع توصيات المنظمة الدولية للطيران المدني "الإيكاو" فيــما يخص سلامة وأمن الطيران، هذا بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم تم من خلالها الموافقة على تعيين مؤسسات نقل جوي إيرانية ومصرية يحق لها تسيير رحلات جوية دولية منتظمة بين البلدين في حدود 14 رحلة أسبوعياً لكل جانب بأي طراز كما تسمح مذكرة التفاهم دخول هذه المؤسسات في ترتيبات تجارية مثل التشغيل المشترك بنظام المشاركة بالرمز مما يعد إضافة قومية لحركة الركاب والبضائع ودفعة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.